5 أسباب لآلام المعدة في الأطفال

فهم السبب الدقيق وراء آلام المعدة يعتبر أمرا صعبا في معظم الوقت . حتى لو كان طفلك قادر على أن يخبرك بمكان الألم ، سيكون لديك صعوبة في تحديد السبب .

هناك 5 أسباب شائعة لآلام المعدة في الأطفال الصغار :
آلام المعدة يمكن أن تكون خفيفة ، حادة ، أو مبرحة . سوف نقوم بمناقشة الأسباب الشائعة لآلام المعدة في الأطفال الصغار في هذه المقالة ، سوف يساعدك هذا بالتأكيد لتقديم أفضل ماعدة لطفلك الذي يعاني من آلام في المعدة .

1. الإمساك :
الامساك هو واحد من بين مشاكل المعدة الأكثر شيوعا في الأطفال الصغار .
– إذا لاحظت أن طفلك لديه حركات الأمعاء أقل من المعتاد و أنه يشعر بعدم الراحة أثناء تمرير البراز ، فعلى الأرجح طفلك يعاني من الإمساك .
– علامة أخرى من علامات الإمساك هو البراز الصلب و المؤلم أثناء خروجه .
– عادة ما يحدث الإمساك بسبب استهلاك القليل من السوائل على مدار اليوم ، لذلك تأكد دائما من إضافة ما يكفي من السوائل في النظام الغذائي لطفلك .
– الأطعمة مثل الشوفان ، و الخوخ ، و البازلاء ، و المشمش ، و الكمثرى ، الخ تساعد على الوقاية من الامساك و طعل البراز أكثر مرونة .
– توجد بعض الأطعمة الأخرى مثل الموز و التفاح و الجزر و الأرز ، و ما إلى ذلك ، التي تجعل البراز أكثر حزما و بالتالي قد تزيد من الإمساك . يمكن استخدام ملين خفيف و لكن من الأفضل بعد استشارة الطبيب .

2. الغاز المعوي :
آلام المعدة الناجمة عن تشكيل الغاز هي مشكلة شائعة أخرى في الأطفال الصغار .
– الغاز المعوي هو نتيجة لعادات غذائية غير مناسبة .
– إذا قمت ملاحظة النظام الغذائي لطفلك في هذه الأيام ، سوف يساعدك هذا على القضاء على الطعام الذي يسبب الغازات لطفلك .
– للتخفيف من الغازات ، يمكنك إعطاء طفلك مضاد للغازات مثل ميليكون .
– و مع ذلك ، إذا استمرت المشكلة لأكثر من ثلاثة أيام متتالية ، و يليها القيء و الإسهال و الحمى . اتصل بالطبيب .

3. حساسية الحليب :
الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب يواجهون الاسهال المتكرر ، و آلام في المعدة ، و القيء ، و الطفح الجلدي أو البراز مع الدم .

– في بعض الحالات عندما يكون الأطفال الصغار لديهم حساسية عالية من الحليب ، فإنهم ربما يواجهون ردود فعل تهدد الحياة تسمى صدمة الحساسية .
– يتأثر الأطفال الصغار الذين يعانون من حساسية الحليب أيضا من منتجات الألبان الأخرى مثل الجبن و الآيس كريم ، الخ . عموما ، ربما تحدث هذه المشكلة عندما ينتقل الطفل من حليب الثدي إلى حليب البقر .

– حليب الصويا هو أفضل بديل للأطفال الصغار الذين لديهم حساسية من الحليب . و مع ذلك ، فإن نسبة صغيرة من الأطفال الذين لديهم حساسية من فول الصويا أيضا .
– في حالة أن طفلك واحد من هؤلاء الذين لديهم حساسية من الألبان و فول الصويا ، تحتاج إلى استشارة أخصائي التغذية لاستبدال الحليب مع غيرها من المواد الغذائية لتلبية الاحتياجات الغذائية لطفلك المتنامي .

4. التسمم :
إذا قام طفلك بابتلاع شيئا ساما عن طريق الخطأ مثل الأدوية أو النبات أو أي مادة كيميائية ، فإنه قد يواجه آلام رهيبة في المعدة ، قد يتبعه تقيؤ .

و على الرغم من العناية الدؤوبة و المتابعة ، يميل الأطفال إلى ابتلاع أو استهلاك المواد الضارة . لذلك ، إذا كنت لست قادرا على لماذا يبدو طفلك يعاني من آلام في المعدة ، يوصى بالرعاية الطارئة الفورية في مثل هذه الحالات .

5. دوار الحركة :
العديد من الأطفال الصغار يعانون من دوار الحركة أثناء ركوب السيارة . عموما ، في الرحلات الطويلة ، فإنهم قد يشعرون بعدم الارتياح و آلام في المعدة و القيء .

و يعتقد أن دوار الحركة يحدث عندما يكون هناك انفصال بين ما يرى المرء في الخارج و الأجهزة الحساسة للحركة في الجسم . و يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق أخذ الكثير من فواصل في الطريق لاستنشاق الهواء النقي و تناول شيء خفيف و من ثم استئناف الرحلة مرة أخرى . إذا كان طفلك يعاني كثيرا من دوار الحركة أثناء الرحلات ، يجب عليك استشارة الطبيب و إجراء بعض تغييرات نمط الحياة ، مثل تقليل السفر بالسيارة