فوائد تناول الجينسينج و أضراره

فوائد تناول الجينسينج و أضراره

يعتبر نبات الجنسنج أحد النباتات المعمّرة المعروفة التي تتنتشر بكثافةٍ في كوريا، واليابان، وأمريكا، ويتمّ استخدام جذور هذا النبات، ويتخذ هذا النبات شكل الإنسان الذي يمدّ ساقيه وذراعيه، ويعدّ هذا النبات أحد العقاقير المهمّة لعلاج الأمراض وقد استخدم منذ قديم الزمان وحتى وقتنا هذا،

ويمكن تناوله طازجاً أو مطبوخاً أو على شكل مشروب أو تقديمه على شكل حبوب، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد الجنسنج العديدة، كما س نورد عدداً من المعلومات العامّة المتعلّقة بنفس الموضوع. فوائد الجنسنج مقاومة تصلب الشرايين وزيادة كفاءة وصول الدم إلى أعضاء الجسم كافة.

تنشيط أعضاء ووظائف الجسم. تنشيط الرئتين. علاج مرض فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا وتقوية الدم. زيادة مقاومة الجسم للأمراض، حيث ينشّط نبات الجنسنج مناعة الجسم.

تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان. تقوية جسم الإنسان. مكافحة الشيخوخة وعلاماتها التي تظهر بوضوحٍ على البشرة فتظهرها أكبر سناً. تنظيم مستوى السكر في الدم ضمن المستويات الطبيعية. تنظيم الكوليسترول في دم الإنسان. تنشيط الذاكرة. الجنسنج والبقع السوداء

 

لاستخدام الجنسنغ لعلاج البقع السوداء يمكن اتباع ما يلي: خلط زيت نبات الجنسنج مع زيت عباد الشمس والعسل أو الماء. وضع القناع على الوجه والأماكن التي تنتشر فيها البقع السوداء التي تشوّه البشرة. الالتزام بهذه الوصفة لمرتين في الأسبوع الواحد للحصول على النتائج الفعّالة. الجنسنج لتقوية الجسم تحضير كأسٍ من الماء أو الحليب الدافئ.

إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من الجنسنج. تحلية الخليط بملعقةٍ من العسل الطبيعيّ. شرب المزيج الناتج على الريق كلّ صباح. الانتظام في تناول هذا المزيج للحصول على النتائج الفعّالة.

محاذير استخدام الجنسنج ممنوع تناول واستخدام الجنسنج للحوامل، لئلا تتعرض النساء في هذه المرحلة إلى الإجهاض. تجنّب استخدام الجنسنج للمرضى المصابين بقرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم. تجنب استخدام الجنسنج مع الأدوية والعقاقير المهدئة.

شاي الجنسنج والتخسيس المكوّنات: أربع ملاعق صغيرةٌ من جذور الجنسنج المجففة. أربع أكوابٍ من الماء النقي. ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي. ربع أو نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من القرفة. طريقة التحضير: غلي الماء في قدرٍ مناسب. إضافة جذور الجنسنج إلى الماء المغلي. ترك الماء يغلي بهدوءٍ ورفقٍ على نارٍ هادئة الحرارة لما يقارب الساعة.

رفع الخليط عن النار وتصفيته. إضافة العسل والقرفة، حيث يعمل على تقليل المرار الذي يسببه الجنسنج، كما أنّ إضافة القرفة تسبّب تكوين العبق له. شرب كأسٍ واحدٍ من شاي الجنسنج كلّ صباحٍ وبعد تناول وجبة الغداء.

الدم، بالإضافة إلى أنّ مستخلص الجنسنج يمكن أن يمتلك خصائص مضادة للأكسدة تقلل من الجذور الحرّة في الخلايا عند الأشخاص المصابين بالسكري،

وقد أشارت دراسة شملت أشخاصاً أصحّاء إلى أنّ هذا النبات حسّن مستويات السكر في الدم لدى عشرة منهم بعد شربهم لمشروبٍ يحتوي على السكر، ومن الجدير بالذكر أنّ الجنسنج الأحمر المخمّر يمتلك فعاليّةً أكبر من الجنسنج العادي في تنظيم سكر الدم.

 

صورة ذات صلة

أضرار شاي الجنسنج ومحاذير استخدامه تعتبر مشاكل النوم هي الآثار الجانبيّة الرئيسة التي يسبّبها الجنسنج، لكنّ بعض الأشخاص قد يعانون من آثار أخرى أقل شيوعاً؛ كالصداع، والتهيّج، ومشاكل الحيض، واضطراب في المعدة، وآلام في الثدي، والدوخة، ومشاكل في ضغط الدم، ويمكن أن يسبّب الجنسنج السيبيري النعاس، أو تقلّبات المزاج، أو العصبيّة، ويُنصح بمراجعة الطبيب في حال استمرار هذه الأعراض أو تفاقمها، ومن جهةٍ أخرى فإنّ ظهور أعراض التحسس هو شيء نادر الحدوث، ولكن إذا ظهرت أعراض مثل الطفح الجلدي، أو الحكّة، أو انتفاخ الفم، واللسان، والحلق، أو صعوبة التنفّس، أو الدوخة الشديدة، ففي هذه الحالة يجب مراجعة
الطبيب، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الجنسنج ومنتجاته غير مناسب للحامل، وتُنصح المُرضع باستشارة الطبيب قبل تناوله.[٣] التفاعلات الدوائية مع شاي الجنسنج يمكن أن تؤدّي التفاعلات الدوائيّة إلى زيادة خطر الإصابة بالأعراض الجانبيّة الخطيرة، أو تغيير كيفيّة عمل الدواء، لذلك فإنّه يجب الحذر عند تناول الجنسنج، في حال كان الشخص يأخذ بعض أنواع الأدوية، ومن الأدوية التي يتفاعل الجنسنج معها ما يأتي:[٣] الأدوية التي تزيد خطر الإصابة بالنزيف؛ كمُميّعات الدم. مثبط أكسيداز أحادي الأمين (بالإنجليزيّة: MAO inhibitors). الأدوية التي تضعف جهاز المناعة. الأدوية المدرّة للبول. منتجات الأعشاب الأخرى كلحاء الصفصاف، والحلبة. الأسبرين.