تنظيف الملابس من شعر القطط

القطط القطط هي أصغر الحيونات الثديّة، وتعد من الحيوانات الأليفة والاجتماعية، التي يمكن تربيتها في المنزل.تتميز القطط بجسم رشيق يساعدها على الحركة بسلاسةٍ ومرونة،
واحتوائها على ذيلٍ طويل يساعدها عل الحركة باتّزان، بالإضافة لأسنان ومخالب تساعدها على الدفاع عن نفسها والإمساك بفرسيتها، وتعتبر من آكلات اللحوم.
[١] الأمراض التي يسببها شعر القطط يسبب تلامس جسم الإنسان مع شعر القطط وفرائها الكثير من الأمراض منها:
[٢] الأمراض المعوية تسبب البراغيث الموجودة في فراء القطط في انتقال العدوى وميكروب الكامبيلوباكتر المسبب لالتهاب الأمعاء، كما ويسبب الاتصال المباشر مع القطط وملاعبتها دون غسل اليدين الإصابة بالإسهال والتشنجات الؤلمة في البطن

نتيجة انتقال عدوى الكربتوسبوريديوسس عن طريق الطفيليات المتواجدة في البحيرات القذرة والتي قد تعلق بشعر القطط. مرض القوباء الحلقية تتسبب القطط وخاصةً القطط الصغيرة في الإصابة بمرض القوباء الحلقية، وهو عبارةٌ عن بقعةٍ صلعاء من الجلد الجاف والمتقشر المثير للحكة بلونٍ أحمر متهيج، حيث يتسبب تلامس الإنسان مع شعر القطط بهذا المرض الجلدي وخصوصاً عند عدم القيام بغسل اليدين جيداً بعد ملاعبة القطط. أمراض الجهاز التنفسي والمسالك البولية يحتوي فراء القطط وجلدها أحياناً على بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية والتي قد تكون مقاومةً لتأثير المضادات الحيوية المختلفة،

حيث تتسبب هذه البكتيريا للإنسان بالعدوى وإصابة العديد من أجزاء الجسم بالأمراض بما فيها الجهاز التنفسي والمسالك البولية بالإضافة للأمراض الجلدية في حين تركها دون علاج.

 


[٣] الإصابة بالحساسية والربو يوجد في شعر الحيوانات الأليفة مثل القطط نوع من البروتينات المسببة في زيادة أعراض الربو عند عددٍ قليل من الأشخاص، كما يسهل شعر القطط على حمل حبوب اللقاح والجراثيم التي تسبب الحساسية والعطاس عند الأشخاص.
[٤] *الإصابة بمرض خدش القطة تحمل حوالي 40% من القطط بكتيريا رتونيلا هنسيللا في فرائها، حيث تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض لجسم الإنسان عند قيام القطط بإحداث خدوش فيه،منها الصداع وفقدان الشهية،

بالإضافة لارتفاع درجة الحرارة والإرهاق وقد تؤدي في حالاتٍ نادرةٍ لأمراضٍ في الدماغ والقلب

استعمال بكرة الوبر تُعتبر بكرة الوبر من الأدوات التي يُمكن استعمالها للتخلّص من شعر القطط عن الملابس، كما يُفضّل أن يتمّ ارتداء القميص عند استعمالها، حتّى يمتد بشكل أقل من وضعه على طاولة الكي، وحتّى لا يتمّ نشر شعر القطط في كلّ مكان في البيت، كما يوجد بكرات وبر قابلة لإعادة الاستعمال، بحيث تحتوي على سطح مطاطي لزج يُمكن غسله.

[١] استخدام قفازات غسل الأطباق تُعتبر قفازات غسل الأطباق من الطرق التي يُمكن من خلالها التخلص من شعر القطط على الملابس، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
[٢] ترطيب القفازات قليلاً. فرك الملابس بواسطة القفازات،

ممّا يؤدّي إلى انتقال الشعر من الملابس والتصاقه بالقفازات؛ وذلك بسبب الكهرباء السكونية الناشئة عن الفرك. غسل القفازات بالماء عندما تمتلئ بالشعر.

 


تكرار العملية حتّى يتمّ تنظيف الملابس بشكل تام. استعمال مجفف الملابس يُعتبر مجفف الملابس من الطرق التي قد تُساعد في التخلّص من شعر القطط عن الملابس، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

[٣] وضع الملابس في المجفف لمدّة تُقدّر بحوالي عشر دقائق. إضافة ورقة مجففة أو كرة مجففة. إمكانية استعمال منعم الملابس عند غسلها؛ فهو يُساعد على عدم التصاق الشعر بالملابس.

طرق أخرى للتخلّص من شعر القطط عن الملابس هناك طرق أخرى يُمكن من خلالها إزالة شعر القطط عن الملابس، وهي كما يأتي:

[٢] استعمال مستحضرات الرذاذ الخاصة بالتقليل من التصاق شعر الحيوانات الأليفة بالملابس، وتسهيل التخلّص منه عن الملابس بواسطة فرشاة أو بكرة الوبر، ويتمّ استخدام هذه المستحضرات بسهولة من خلال رش الرذاذ على الملابس.

وضع الملابس الصوفية في حمام مليء بالبخار، لتعمل الرطوبة على ترخية النسيج وتحرير شعر القطط منه، ممّا يجعلها سهلة التنظيف. استعمال شريط لاصق متين،

وذلك من خلال لفّه على اليد بجعل الجانب اللاصق منه للخارج؛ حتّى يلتصق به الشعر.