الروؤس السوداء وطريقة ازالتها

الروؤس السوداء وطريقة ازالتها

الروؤس السوداء وطريقة ازالتها

لكل من يعاني من الروؤس السوداء في الأذن هنا سنقدم لك الحل . أن تراكم خلايا الجلد الميتة، النفط، الاوساخ، الزهم في بصيلات الشعر الموجودة في الأذن يسبب إنسداد المسام، مما يؤدي إلي الرؤس السوداء في الأذن  ولعلاج الرؤس السوداء في الأذن تحتاج إلي اللجوء إلي مجموعة من الطرق البسيطة والسريعة لكي تساعدك في التخلص من الرؤس السوداء في قناة الأذن أو وراء الأذن بسهولة . بالرغم من أن الرؤس السوداء لا تشكل مشاكل خطيرة ولكن يمكن أن تكون غير جذابة جمالياً  وحتي يسبب حب الشباب الأسود المؤلم . يمكنك بسهولة إزالة الرؤس السوداء في الأذن بإستخدام العلاجات المنزلية . وهنا نعرض عدد قليل من العلاجات الطبيعية لكي تساعد في التخلص من الرؤس السودا في الأذن .

يمكن أن تؤثر الرؤس السوداء علي الأذن بنفس القدر الذي تؤثر فيه علي الوجه والظهر وأجزاء أخري من الجسم . . في كثير  من الأحيان تجعل الرؤس السوداء الأذن تبدو قذرة و غير نظيفة وذلك بسبب إنسداد مسام الأذن وتتحول إلي اللون الأسود تشمل العلاجات المنزلية للرؤس السوداء في الأذن زيت شجرة الشاي، خل التفاح الذي يساعد في التخلص من الرؤس السوداء وإزلتها لتقليل فرص العدوي .

 

الروؤس السوداء وطريقة ازالتها
الروؤس السوداء وطريقة ازالتها

 

 

 

ما الذي يسبب الرؤس السوداء في الأذن ؟

يمكن أن تتشكل الرؤس السوداء في الأذن  بسبب زيادة الزهم والنفط  في جلد الأذنين. تشير عيادات الأطباء الجلدية أن النقاط السوداء في الأذن تتشكل عندما يتأكسد الزهم مع الهواء ويحوله إلي اللون الأسود والتي يطلق عليها الرؤس السوداء وبالتالي تؤثر علي الوجه، الظهر، الصدر، الأذن .

طرق علاج الرؤس السوداء في الأذن

بالرغم من أن الرؤس السوداء ليست مشكلة جلدية خطيرة فهي ليست لطيفة نظراً لإنسداد المسام في الأذن وتصبح مصابة وتتطور إلي بثور  .وإليك العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من الرؤس السوداء .

1. زيت شجرة الشاي :

هناك طريقة سريعة للتخلص من الرؤس السوداء الموجودة في الأذن الخارجية وهي إستخدام زيت شجرة الشاي ومن المعروف أن له خصائص مضادة للبكتريا، وبالتالي يساعدك زيت شجرة الشاي في إزالة حب الشباب وتجفيف الرؤس السوداء الموجودة في المسام والبيضاء والبثور أيضاً .

وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الطبية الإسترالية أن زيت شجرة الشاي فعال في إزالة الرؤس السوداء والبيضاء أيضاً  وكذلك التخلص من البثور الملتهبة وجدت دراسة أيضاً أن 5 % من  زيت شجرة الشاي يساعد في علاج حبب الشباب بسبب إحتوائه علي البنزويل أكسيد .

طريقة إستخدام زيت شجرة الشاي لإزالة الرؤس السوداء في الأذن :

وضع قطرة أو قطرتين من  زيت شجرة الشاي مباشرة علي الأذن الخارجية ووراء الأذن وتأكد من عدم وصوله إلي قناة الأذن .

تحتاج إلي إستخدام زيت شجرة الشاي بإعتباره علاج منزلي 2 -3 مرات في اليوم حتي الرؤس السوداء الموجودة في الأذن وخلفها تذهب بالتدريج . يرجي أن تتذكر إجراء إختبار بسيط للتعرف كيف يتفاعل الجلد مع زيت شجرة الشاي وأنه لا يعاني من الحساسية  . كما أنه يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلي العلاجات الأخري للبثور لأنه له تأثير مضادة لجراثيم ومضاد للإلتهابات .

2. صودا الخبز :

صودا الخبز من الطرق الفعالة في إزالة الرؤس السودا من الأذن لأن لها ملمس حبيبي يساعد في تقشير  البشرة بعمق . صودا الخبز عنصر مطهر طبيعي يمكن أن يمنع نمو الرؤس السوداء . وجدت الدراسات أن إستخدام صودا الخبز يمنع الإلتهابات الجلدية وفعال جداً في قتل البكتريا .. يساعدك صودا الخبز أيضاً  في تحقيق مستوي توازن الرقم الهيدروجيني مما يقلل الحكة ومنع تفشي حب الشباب .

عمل عجينة ناعمة من خلال خلط كمية من صودا الخبز مع الماء وإضافة 1 – 2 قطرات زيت شجرة الشاي  وتدليك المنطقة المصابة بلطف بالعجينة وتركها لمدة 10 دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ .

3. الساحرة هازل :

يحتوي علي مواد قابضة طبيعية مما تمكنك من إزالة الزهم وتجفيفه وقفل المسام التي تتحول إلي رؤس سوداء . يساعدك الساحرة هازل في الشفاء من الأمراض الجلدية المرتبطة بحب الشباب لأنها توقف إنتاج الزهم الزائد وتعيق تطوير الرؤس السوداء . علي  سبيل المثال أكدت مجلة العلاج بالأعشاب مدي فعالية الساحرة هازل في علاج الشباب.

كيفية الإستخدام :

تطبيق الساحرة هازل بإنتظام علي الرؤس السوداء يساعدك في التخلص منها وإختفائها بسرعة .

وضع 3 – 6قطرات من زيت شجرة الشاي مع  أوقية من مسحقو الساحرة هازل وبإستخدام قطعة قطن يمكنك تطبيق الخليط علي الأماكن المتضررة من الرؤس السوداء في الأذن   . يمكنك تركه في الأذن حتي يجف وإستخدام العلاج 2 – 3 مرات  في اليوم حتي تختفي الرؤس السوداء من الأذن تماماً .

طريقة أخري لإستخدامه وهي خلطه مع جل الصبار وإستخدامه في تقليل أثار الحكة. ذكرت مجلة الطب السريري والأمراض الجلدية أن مزيج من الساحرة هازل مع جل الصبار مفيد جداً في تهدئة حب الشباب .

4. خل التفاح :

الخل التفاح وسيلة رائعة لإزالة خلايا الجلد الميتة والزهم الذي يسبب الرؤس السوداء في الأذن لأنه سائل مطهر طبيعي يمنع البكتريا من إصابة المسام وإندلاع البثور . يحتوي خل التفاح علي مستويات عالية من حمض الخليك وفقاً لما ذكرته المجلة الطبية فإن الزهم الزائد ينتج عنه تكوين الرؤس السوداء. لذلك فإن إستخدام خل التفاح المخفف يساعدك في تقليل الرؤس السوداء وموازنة الرقم الهيدروجيني للبشرة .

 كيفية الإستخدام :

تميع خل التفاح مع الماء بخلط كميات متساوية وغمس قطعة قطن بداخله ثم تطبيقه علي الرؤس السوداء والسماح له بأن يجف ثم شطف أذنيك بالماء الدافئ .

تكرار ذلك 2 -3 مرات يومياً  لكي يساعدك في التخلص من الرؤس السوداء ومنع تشكيلها من جديد . . ينصح بترك خل التفاح.

5.البخار :

حاول السماح للبخار بإختراق الجلد وفتح مسام الجلد لأنه يسهل من عملية إزالة الرؤس السوداء بشكل أسهل . يمكنك عمل بخار مضاد للإلتهابات والجراثيم إذا قمت بإضافة القليل من قطرات زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر إلي الماء الساخن. يمتلك زيت اللافندر تأثير مزودج بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات والبكتريا وبالتالي التخلص من الرؤس السوداء بالإضافة إلي أن له تأثير مهدئ للجسم يخفف التوتر .

كيفية الإستخدام :

صب الماء المغلي في وعاء وإضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر والخلط جيداً بينهم. محاولة إمالة رأسك إلي الوعاء وتغطية  رأسك بمنشفة لإحتجاز البخار وإبقاء رأسك معرضة للبخار لمدة 5 – 10 دقائق. إذا كان لديك رؤس سوادء في كلا الأذنين يمكنك تكرار نفس الخطوات مع الأذن الأخري .

6. عصير الليمون :

يحتوي عصير الليمون علي أحماض ألفا هيدروكسي وحمض الستريك الذي يعمل علي إزالة الخلايا الميتة، مما يجعله عنصر مثالي لوقف إنسداد المسام كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحفز من إنتاج الكولاجين في البشرة وبالتالي تحسين صحة الجلد .

أولاً قم بغسل الوجه بالغسول المناسب لك والحصول علي عصير الليمون في وعاء وبإستخدام قطعة من القطن يتم غمس القطن في العصير ومسح الرؤس السوداء . ترك العصير حتي يجف علي الأقل لمدة 10 دقائق قبل شطف الوجه بالماء البارد . يمكنك إستخدام هذا العلاج مرة واحدة في اليوم .

8. الشاي الأخضر :

تساعد الفيتامينات ومضادات الأكسدة في الشاي الأخضر علي إزالة الزيوت الزائدة وتقليل إلتهابات البشرة المعرضة لحب الشباب فضلاً عن حماية البشرة من الأضرار .

غلي كوب واحد من الماء ثم رفعه من علي الحرارة ووضع 2 من اكياس الشاي الأخضر في الكوب لمدة ساعة واحدة وبإستخدام قطعة قطن يمكنك مسح الوجه بالشاي الأخضر وتركه يجف لمدة 10 دقائق ثم شطف الوجه بالماء البارد .

9. الطين :

يمتلك الطين خصائص إمتصاص قوية ومن المعروف أنه يحتوي علي 60 نوع من المعادن مثل الكالسيوم، الحديد، المغنسيوم، البوتاسيوم، السليكا مما يجعله مادة غنية بشكل خاص للتخلص من الرؤس السوداء .

مزج معلقة كبيرة من الطين مع ما يكفي من الماء أو خل التفاح لتشكيل عجينة سميكة ويجب ان تكون سميكة مناسبة لتطبيقها علي الأماكن المتضررة في الأذن .

 

 

الروؤس السوداء وطريقة ازالتها
الروؤس السوداء وطريقة ازالتها00

 

 

10. العسل :                  

العسل يعمل كمضاد للجراثيم ومطهر في نفس الوقت ويمتلك خصائص مضادة  للبكتريا والتي تساعدك في التخلص من الرؤس السوداء ومنع إنسداد المسام، مما يجعله خيار رائع لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من الرؤس السوداء . العسل أيضا بمثابة مضاد حيوي طبيعي يسحب الأوساخ من مسام الجلد  وترطيب البشرة بشكل طبيعي.

تدفئة العسل للحصول علي سائل وبعد أن يبرد يتم تطبيقه علي الرؤس السوادء لمدة 10 دقائق وإزلته بإستخدام قطعة قماش دافئة مبللة . . يمكنك تطبيق هذا العلاج بين عشية وضحاها للحصول علي أكبر نتائج .

11. الكركم :

الكركم واحد من أفضل التوابل الطبية ويقدم خصائص مضادة للإلتهابات ومضادات الأكسدة ويمكن تطبيقه علي الوجه لعلاج الرؤس السوادء ولكن يجب إستخدام ملابس قديمة لمنع تلطيخ الملابس .

مزج كمية من الكركم مع الماء أو زيت جوز الهند لتشكيل معجون وإستخدام العجينة في تطبيق الرؤس السوداء لمدة 10 – 15 دقيقة والشطف بالماء الفاتر بعدها .

12. الملح :

الملح لا يستخدم فقط لتخفيف أعراض قرحة العضلات، بل يساعد في إزالة الرؤس السوداء  ومعظم العلاجات قائمة علي إذابة الجلد الميت ومنع إنسداد المسام .

يبدأ الملح بتقشير الرؤس السوداء وإزالة الجلد الميت والتي قد تتداخل مع عملية التطهير . خلط معلقة من الملح في نصف كوب ماء ساخن وقطرات من اليود والتقليب حتي تذوب الأملاح معاً ومن ثم الحصول علي محلول  يمكن تطبيقه علي الوجه .

كيفية منع الرؤس السوداء في الأذن من الظهور ؟

بمجرد التخلص من الرؤس السوداء في الأذن تحتاج إلي القيام ببعض الأمور لمنع ظهورها مرة أخري وفيما أساليب الوقاية :

  •  شرب الكثير من السوائل بإنتظام لمنع جفاف الجلد لأن الجفاف يؤدي إلي المزيد من الزهم وإنتاجه يحتاج منك أيضاً غل الأذنين .
  • حافظ علي نظافة أذنيك وإتبع طرق أمنة لتنظيف  اذنيك .
  • قم بتنظيف سدادات الأذن وسماعات الرأس بإنتظام لمنع  تراكم البكتريا في أذنيك .
  • إتباع نظام غذائي صحي من الفواكه والخضروات  الطازجة لتعزيز صحة البشرة .
  • قم بتغير أغطية السرير بإنتظام لمنع الإلتهابات البكترية في الأذن .